لتحميل الصور على هيئة pdf من نحن
Type Here to Get Search Results !

من نحن

2
تعريف





تم بعون الله افتتاح صفحتنا على الفيس بوك
Shrem Arts and Crafts
في ٢٠١٤/١٢/٢٥ وبحمد الله قد كُلِلَ نجاح كبير لهذه الصفحة منذ افتتاحها، مما شجعنا على افتتاح موقعنا هذا.
الهدف من الموقع هو طرح طرق جديدة مبتكرة لتربية الأطفال و توعيتهم علمياً ودينياً وأدبياً ولغوياً وإلقاء الضوء على الأفكار الجديدة المطروحة في مجال الإبداع اليدوي والعلمي.
ومن أهم ما يطرح الموقع

١. حب الله عز وجل 

 تحبيب الأطفال بالله سبحانه وتعالى وذلك عن طريق نشاط اسماء الله الحسنى حيث قام الأطفال بصنع لوحة تحتوي على اسماء الله الحسنى، وهنالك العديد من الأنشطة المعروضه على الصفحة والتي تحبب الأطفال بالله عز وجل منها
- الطفل المحسن
- نظارة التفكير
- مفاتيح الجنة
- تحفيظ القرآن
-
بيت الصدقات

٢. احياء سنة الرسول صل الله عليه وسلم


 وكذلك يحث الموقع على تعويد الأطفال على احياء سنة رسولنا الحبيب عليه الصلاة والسلام وذلك من خلال عدة انشطة منها نشاط "بسم الله الرحمن الرحيم" حيث يعّود النشاط الطفل على ذكر اسم الله عز وجل قبل البدء باي عمل، ومنها أيضاً نشاط "إن شاء الله" وهو نشاط يحث الأطفال على قول ان شاء الله عند النية بقيام اي عمل مع تشجيع الأطفال الدائم وتذكيرهم خارج وقت النشاط بما قد تعلّموه وتطبيقية. ومن النشرات المهمة نشرة حبيبي يا رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تعلم الأطفال عن حبيبنا رسول الله عليه الصلاة والسلام. كما يحتوي الموقع الإلكتروني على نشاط خاص بالتلبينة قام الأطفال بمساعدتي بصنع التلبينة لان العديد يجهل ما هي التلبينة وما فائدتها بالنسبة للإنسان.
وفي جدول تشجيع الأطفال حثثنا الأهل على تشجيع الأطفال لإداء العديد من الواجبات اليومية المهجورة مثل أذكار الصباح والمساء والأدعية اليومية ودعاء ما قبل النوم وغيرها، وكذلك سجادة الأحاديث والأدعية التي ذكرنا فيها احاديث وادعية قصيرة جميل ان يحفظها الأطفال.

٣. تشجيع الأطفال على أداء الصلاة


 ويحتوي الموقع على طريقة لتشجيع الأطفال على اداء الوضوء والصلاة اليومية وذلك عن طريق نشاط يدعى بسجادة الصلاة وهو عبارة عن شرح للصلاة وطرق لتحبيب الأطفال بالصلاة وجدول لمتابعة صلاوات الأطفال، وكذلك نشاط شجرة الصلاة ونشاط وضوء الأطفال الذي يبين اهمية الوضوء للمسلم. بالإضافة إلى المُصلى الذي قمنا بصنعه في المنزل. وكذلك نشاط رجل الصلاة الذي يعلى الأطفال حركات الصلاة.

٤. حب الدين الإسلامي

 يحتوي الموقع على عدة انشطة لزرع الدين الاسلامي والتعلق به وحبه والدفاع عنه منها الطفل المُحْسن حيث يعّلم الطفل عن الإحسان بطريقة مبسطة وكذلك شجرة الأنبياء حيث قمنا بصنع شجرة تحتوي على اسماء الأنبياء المذكورة في القرآن الكريم وقصة مبسطة عن حياة كل نبي من الأنبياء عليهم السلام. ومن الأنشطة المهمة في الموقع نشاط يدعى "الحمد لله" حيث يعّلم الأطفال ان كل ما نملك هو رزق ونعمة من الله عز وجل وعلينا ان نحمد الله على هذه النعم.
ومن هذه الأنشطة جدول النوم ويتكون هذا الجدول من واجبات الطفل المأخوذة من السنة النبوية قبل النوم كما ويحتوي على أدعية النوم مع التحفيز المستمر للمداومة على تطبيق هذه النشاطات داخل المنزل.
وكذلك نشاط آفات اللسان الذي ينبه الأطفال الى النطق بالكلام المفيد والابتعاد عن الكلام البذيء ونشاط صندوق الحسنات الذي يشجع الأطفال على أداء اعمال بسيطة يومياً تكسبهم حسنات.

٥. حفظ القرآن والأحاديث والأدعية

 تم طرح عدة أنشطة تشجع الأطفال على حفظ القرآن الكريم كما وعرضنا في الموقع طريقة مبسطة فنية جميلة لحفظ الأحاديث النبوية التي يمكن ان تطبق يومياً في حياتنا وحفظ الأدعية اليومية، وكذلك قمت بعرض ڤيديو خاص لمراجعة الأدعية مع الأطفال حيث حفظ كل من الأطفال ما يعادل ٥٠ دعاء في هذا الڤيديو وبفضل الله نال اعجاب العديد من الأمهات وشجعهم على التطبيق مع أطفالهم. وكذلك نشاط مؤشرة القرآن التي تشجع الأطفال على قراءة وحفظ القرآن الكريم.

٦. الابتعاد عن الإلكترونيات

 العديد من الأمهات اصبحت تعتمد على الإلكترونيات في شغل وقت فراغ الأطفال وهذا من الأخطاء الكبيرة التي نرتكبها في حق اطفالنا ولذلك قمت بطرق بسيطة لإعادة تدوير العديد من الأدوات المستخدمة في المنزل بطرق فنية جميلة تشغل وقت الأطفال وإبعادهم عن الإلكترونيات.
ومن بعض هذه الأنشطة:-
علب العصير
علب البلاستيك
 صناديق الكرتون
صندوق المحارم

وكذلك عرضت فنون مختلفة مثل
ملاقط الغسيل
حجارة
  آخر اللفة
صحون ورق
منزل للبنات
قلعة للأولاد
الملتينة أو المعجونة
ملاعق البلاستيك
مصاص المشروبات
كوب ورق

٧. محاربة وقت الفراغ

محاربة الفراغ هو من الأمور المهمة التي يسعى لها الموقع فقد قمت بطرح طرق مختلفة لمحاربة اي وقت فراغ لدى الأطفال مثل حقيبة السيارة التي يوجد بها انشطة تعليمية مفيدة لوقت تواجد الأطفال بالسيارة، وكذلك اكياس التسوق التي تحتوي على أنشطة تشغل وقت الأطفال خلال وقت تسوق الأم لمستلزمات المنزل وكذلك عربة الأصدقاء التي تشغل وقت الأطفال في وقت زيارة اي من الأصدقاء، وهناك العديد من الأنشطة التي ما زلت لم أعرضها بعد كحقيبة المطعم.

٨. توثيق علاقة الأهل بأطفال

 لقد عرضت نشاط بعنوان كتاب مفتوح حيث يطرح طريقة جميلة مبسطة لتوثيق و تقوية علاقة الطفل بوالدته وكذلك نشاط بعنوان اخي ... اختي حيث يوثق و يقوي و يزيد من علاقة الحب و الاحترام بين الأخوان، وقد قمت بعرض طرق مبتكرة لتحبيب الأطفال بالأم والاب عن طريق مرطبان الأم ومرطبان الحب. كما وقمت بطرح نشاط صندوق البريد الذي يحث افراد العائلة على مراسلة بعضهم البعض يومياً.
كذلك عرضت فنون متعددة كهدية للأم وفنون متعددة كهدية للأب.
وان شاء الله حالياً اقوم بكتابة مقالة جديدة بعنوان "خمس دقائق" والتي سيكون لها دور بتوثيق علاقة الأهل بالأطفال باذن الله.

٩. حب الوطن

 جميل أن نربي أطفالنا على حب الوطن وان نربط حياتهم بأحداث أوطاننا، وبما أن أصلنا من فلسطين الحبيبة فقد قمنا بعمل نشاط كلنا غزة ونشاط القدس لنا حيث تابع معي الأطفال احداث الوطن ونشاط المسجد الأقصى الذي ما زلنا نقوم بصنعه. ويوجد البوم خاص بكل من هذه الأنشطة على صفحتنا في الفيس بوك.

١٠. التشجيع على الكتابة والقراءة

 لكي نطور قدرات الكتابة عند الأطفال ليس بالضرورة إجبارهم على الكتابة ولكن يمكن إكسابهم هذه المهارة عن طريق التشجيع والتحفيز والجوائز وعليه قمنا بعمل عدة انشطة مثل نشاط لوحة اقرأ ونشاط حقيبة القراءة وقد عرضت مقالة تنمية موهبة الكتابة.

١١. التعريف بالمعالم الإسلامية 

 حالياً نقوم ببناء مجسم عن المسجد الأقصى والذي يحتوي على اهم المعالم الموجودة فيه، والحمد لله تقوم مؤسسة خاصة بالمسجد الأقصى بمساعدتي وتزويدي بالمعلومات اللازمة.
وكذلك نشاط قمنا به من فترة وقد اسميته "الكعبة" وفي هذا النشاط قمنا بصنع مجسم الكعبة المشرفة وعلمنا الأطفال معلومات بسطيه عن الكعبة المشرفة.

١٢. التوحد
لقد عرضت نشرة عن قصتي مع التوحد وطفلي يوسف يمكن الإطلاع على النشرة من هنا التوحد  من المؤسف ان الوطن العربي يفتقر لمراكز علاج التوحد مما شجعني على تخصيص قسم للتوحد على الموقع حيث طرحت قصتي مع التوحد وكيفية تأثيره على حياتنا ومن ثم قمت بعرض ٤ طرق علاج استخدمتها مع طفلي بالصور كي اساعد كل ام لا تستطيع ان تؤمن طرق العلاج لطفلها، واتمنى ان أعرض ڤيديوهات في المستقبل لطفلي مع الطبيبة الخاصة به حتى تكون الفائدة أكبر.
١٣. تشجيع الأطفال على صيام شهر رمضان المبارك وفنون للاحتفال بالعيد 

 احببت ان ازرع حب شهر رمضان المبارك في قلوب الأطفال فقمت بعرض أكثر من ٣٠ نشاط مخصص بشهر رمضان المبارك حيث صنع الأطفال مساجد تحتوي على حلوى وجامع يحتوي على معلومات عن شهر رمضان المبارك وزينة خاصة للمنزل بشهر رمضان المبارك، كما وعرضت أكثر من ١٠ أنشطة خاصة بالعيد لإدخال الفرحة على قلوب الأطفال المسلمة حيث صنعنا ملابس خاصة بالعيد من الورق للذكور وللإناث.
وكذلك قمنا بصنع زينة للمنزل للعيد وقمنا،
وبفضل الله شاركت العديد من الأمهات معنا في هذه الأنشطة وارسلت لنا صور المشاركة التي تفوق ١٠٠٠ صورة.

١٤. ترتيب الوقت

 العديد منا يواجه مشاكل في ترتيب الوقت ووقت الأطفال وهذا من المواضيع التي تناولتها على الصفحة فقد طرحت طرق مبسطة لترتيب وقت الأمهات وتنبيهها الى المهم في حياتها وحياة اطفالها في نشرة لوحة العائلة ترتيب الوقت ونشرة الوقت، وكذلك عرضت مقالة الهمة التي لها دور كبير في حياتنا.

١٥. مساعدة المعلمات

 لقد خصصت قسم على الصفحة لمساعدة المعلمات بأفكار مبتكرة للتعليم ولتزين المدرسة والصف وبفضل الله العديد من المعلمات تشاركنا في ابداعاتها على الموقع.
وكذلك طرق لتعليم الجمع والطرح
طرق لتعليم جداول الضرب
طرق لتعليم الأحرف
وطرق لتعليم الأرقام
وكذلك عرضت فنون لفصل الشتاء وغيرها العديد من النشرات المفيدة 



 ١٧. علوم الأطفال
عرضت بعض الأنشطة التي أطبقها مع أطفالي مختصة بالعلوم من أهمها نشرة الحيوانات تسبح لله عز وجل؟
ونشرة فقاعات البخار.




بفضل الله لقد قمت بعرض عدة مواضيع تهم كل ام وتساعدها في تربية أطفالها وقد اعتمدت في كتابة هذه المقالات على كتاب الله عز وجل وسنة حبيبنا عليه الصلاة والسلام بالإضافة الى المساعدة من أهل العلم حفظهم الله.
ومن اهم هذه المقالات: -
* عصبية الأم
* الهمة
* معلم يصنع التاريخ
* إبداع الأطفال
* لعب الأطفال
* طفلي عنيد
* فرحة أم ((الصدقات))
* يعلم الله
* الى كل حامل
* كيف أزرع الثقة في طفلي
* السواك أو المسواك
* صفحة بيضاء


آمل أن يكون موقعنا بفائدة لكم ولأطفالكم.
(مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّه)


شريم للفنون والحرف
Shrem Arts and Crafts

Post a Comment

2 Comments
  1. ما شاء الله انا عندي استفسار اذا ممكن تساعدوني انا حامل وماعندي فكرة عن التربية وعندي وقت فراغ كبير كيف بحسن هيأ حالي لكون مبدعة متل صاحبة هالصفحة يعني من وين فيني اتعلم متل هالافكار الدينية والتربوية ياريت تردي علي وجزاكي الله خيراً Sherm Arts and Crafts

    ReplyDelete
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الشهر مبارك عليكم
    ماشا الله لاقوة الا بالله
    المدونة فيها جهد مبارك وكبير لاحرمكم الله الأجر توصلت اليكم بمحض القدر عن طريق البحث عن محتوي رمضاني للاطفال ووجدت غايتي جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

    ReplyDelete
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.

Below Post Ad